نظرات العين.. أحدث وسيلة للتحكم في الاجهزة الالكترونية


هانوفر – (د ب أ)- تتمكن مستشعرات صور خاصة من رصد الاتجاه الذي تنظر إليه عين الإنسان عن طريق أشعة ضوئية غير مرئية.

ويتم استخدام هذه التقنية المعروفة باسم تعقب حركة العين “Eye-Trackings” حالياً من أجل التحكم في أجهزة الكمبيوتر؛ حيث قدمت شركة لينوفو، أثناء مشاركتها في فعاليات معرض CeBIT للكمبيوتر بمدينة هانوفر الألمانية، بالتعاون مع شركة Tobii السويدية المتخصصة في تقنية تعقب حركة العين، نموذجاً اختبارياً لأجهزة النوت بوك يمكن التحكم فيه عن طريق نظرات العين.

وتعتبر هذه الوسيلة إضافة لطرق الاستعمال بالفأرة ولوحة المفاتيح. فإذا نظر المستخدم إلى أيقونة برنامج أو ملف، يتم إظهار معلومات إضافية عنه.

كما يمكن عن طريق العين تكبير المنظر في الصور أو الخرائط. وتتيح طريقة الاستعمال عن طريق العين إمكانية التحويل البسيط والسريع بين مختلف النوافذ الموجودة على سطح المكتب بجهاز الكمبيوتر، وكذلك تصفح رسائل البريد الإلكتروني والمستندات الأخرى بشكل سريع.

وحتى الآن يتم استخدام تقنية تعقب حركة العين “Eye-Tracking” لتحليل انتباه القرَّاء، بالإضافة إلى استخدامات أخرى. ويتم استخدام النتائج لتحسين عملية التنقل بين خدمات وعروض الويب.

وتتوقع شركة Tobii بأن تصل طريقة التحكم في جهاز الكمبيوتر عن طريق نظرات العين إلى مرحلة الطرح في الأسواق في غضون السنوات القليلة القادمة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: